في إطار نشاطات قسم الشركات والاقتصاد الصناعي، تم تنظيم ورشة عمل حول تقدم المشاريع البحثية بعنوان: “الشركات الناشئة في قطاع السياحة في الجزائر – دراسة التحول الرقمي في قطاع السياحة في الجزائر: حالة الشركات الناشئة” تقديم الدكتورة ناريمان بن عبد الرحمان و”النشاط التجاري في الجزائر في مواجهة جائحة كوفيد-19: النتائج والآثار ووجهات النظر”. » تقديم د. محمد القاضي، ناقشه الأساتذة كمال أوكاسي من جامعة بجاية، يوم الخميس 6 يونيو 2024 بقاعة الاجتماعات CREAD.
ورشة عمل المشروع: النشاط التجاري في الجزائر في مواجهة جائحة كوفيد-19: النتائج، الآثار ووجهات النظر
فريق المشروع:
- قاضي محمد، مدير المشروع، CREAD.
- لوناسي عبد الحكيم عضوا، CREAD.
- بن قصير إيمان، عضوا، CREAD.
- فرحي سعيد، عضوا، CREAD.
- عبيد سامية عضوا، CREAD
ملخّص: بعد الأزمة الاقتصادية والمالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط منذ يوليو 2014، كان لأزمة كوفيد-19 الصحية أيضا تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الجزائري. وقد أثر الإغلاق الجزئي أو الكلي للمؤسسات وتوقف الإنتاج وارتفاع البطالة الفنية بشكل خاص على الشركات الجزائرية، مما جعل من الصعب على الكثيرين الحفاظ على نشاطهم وتحقيق الأرباح.
يهدف هذا المشروع البحثي إلى دراسة الآثار اللاحقة للأزمة الصحية كوفيد-19 على النشاط الاقتصادي للشركات الجزائرية. وينظر في الآثار الاقتصادية المستمرة للوباء، مثل انخفاض الطلب، والتغيرات في عادات الاستهلاك، والتعديلات الهيكلية داخل الشركات. ويقيم الاستراتيجيات المختلفة التي تتبناها الشركات، مثل خفض التكاليف، وتنويع المنتجات والخدمات، ومبادرات الدعم الحكومي، فضلا عن نجاحها في تحقيق الاستقرار وإنعاش الأنشطة الاقتصادية.
ويحلل المشروع أيضًا مستوى مرونة الشركات، من حيث المرونة التشغيلية والقدرة على التكيف الاستراتيجي وإدارة المخاطر، مع استخلاص الدروس حول أفضل الممارسات والتدابير الوقائية التي يجب اعتمادها للتحضير للأزمات المستقبلية المحتملة.
ولتحقيق ذلك تم إجراء استبيان بين الشركات الاقتصادية. وتشير النتائج التي تم الحصول عليها إلى أن آثار الأزمة الصحية لا تزال قائمة وأن تأثيرها يختلف باختلاف حجم النشاط وقطاعه. علاوة على ذلك، فإن القدرة على الترقب والمرونة مكنت بعض الشركات من التخفيف من مدى آثار كوفيد-19.
الكلمات المفتاحية: الأزمة الاقتصادية؛ تأثير كوفيد-19؛ الشركات الجزائرية؛ صمود ؛ استراتيجيات التكيفورشة عمل: الشركات الناشئة في قطاع السياحة في الجزائر: دراسة التحول الرقمي في قطاع السياحة في الجزائر: حالة الشركات الناشئة
يعد قطاع السياحة من أوائل القطاعات التي اعتمدت التحول الرقمي، حيث شهد تحولا جذريا، خاصة بعد ظهور الجيل الثاني من الويب، والذي مكن المؤسسات السياحية من التفاعل مع العملاء، مما حقق نقلة كبيرة في تطور الخدمات السياحية على المستوى الدولي، فإن هذا التطور التكنولوجي وهذا التحول الرقمي الكبير سمح بظهور المؤسسات الناشئة كنوع جديد من الأعمال، خاصة مع ظهور جائحة كورونا التي فرضت وسرعت ظهور المؤسسات الناشئة في حين عملت العديد من الدول على تشجيع هذا القطاع كأحد الحلول للتغلب على تداعيات الأزمة، ففي الجزائر تسعى الدولة من خلال سياستها الاقتصادية الجديدة إلى تطوير نظام بيئي ملائم ومتين يهدف إلى تنويع ومضاعفة الاقتصاد الوطني. آليات مخصصة لإنشاء ودعم المؤسسات الناشئة لجعلها القاطرة التي تقود انتقال الاقتصاد الجزائري من النظام الريعي إلى نموذج يعتمد على القطاعات الإنتاجية الأخرى واقتصاد المعرفة. البحث عبارة عن دراسة استطلاعية لواقع الشركات الناشئة في الجزائر مع دراسة حالة قطاع السياحة، يهدف إلى معرفة مدى الاتجاه نحو إنشاء الشركات الناشئة في قطاع السياحة في الجزائر، وأثر ذلك على النظام البيئي في الجزائر حول تشجيع إنشاء هذه المقاولات (دراسة تأثير الإطار القانوني، منظمات الدعم والمساندة، ومصادر التمويل)، حيث تهدف هذه الورشة إلى عرض أهم نتائج الدراسة.