إيمان بن قاصير، مركز البحث في الإقتصاد المطبق من أجل التنمية
يعتبر التوجه نحو التسويق الابتكاري من الخصائص المؤثرة على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والذي يعتمد على التطبيق الدقيق لما تجمعه المؤسسات من معلومات حول متغيرات السوق، وكيفية نشرها وتداولها داخلها والاستجابة لها في تطوير الاستراتيجيات التسويقية المناسبة. ومع تزايد أهمية المعلومة أصبح تصميم وبناء نظام لليقظة الإستراتيجية داخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أمرا ضروريا فهو يشير إلى السيرورة المستمرة من جمع ومعالجة واستعمال المعلومات التي تسمح برصد التغيرات البيئية والاستعداد لمواجهتها. وهذا ما يمكنها من الابتكار في جميع عناصر مزيجها التسويقي.
ومما سبق تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة اليقظة الإستراتيجية في تبني التسويق الابتكاري داخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولتحقيق ذلك تم إجراء الدراسة على 37 مؤسسة صغيرة ومتوسطة يقع مقرها بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل بيانات الاستبانة.