قسم الفلاحة، الاقليم والبيئة

مقدمة عن القسم

كان البحث العلمي في مجالات الاقتصاد وعلم الاجتماع والفلاحة والغذاء والبيئة متخلفًا نسبيًا منذ الاستقلال. الا أن هذه المجالات تعد أساسية من منظور التنمية الوطنية. حيث تشغل الزراعة أكثر من ربع السكان العاملين وتساهم بحوالي 15٪ من إجمالي الإنتاج. تشكل الصناعات الغذائية أحد القطاعات الرئيسية للصناعة (القطاع الثاني بعد النفط).

يمثل الغذاء ما يقرب من ثلث المدخلات السنوية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المشاكل التي يطرحها الاستخدام الاقتصادي للمياه والأراضي تعد من بين المشاكل الأكثر أهمية التي واجهها البلد والتي سيبقى يواجهها بشكل أكبر في المستقبل.

. في هذا السياق ، تشغل المساحة مكانة أساسية. علاوة على ذلك  بما أن النشاط الاقتصادي يحدث في مساحة محددة بوضوح، منطقة منتجة اجتماعياً، وهي بعيدة كل البعد عن كونها إطارًا غير متبلور يخضع بشكل سلبي لعمل الانسان. تشكل المساحة بالمعنى المادي كمية محدودة وبالتالي فهو غير قابل للانتاج، لذا فإن أي خسارة في المساحة (عن طريق التوسع الحضري،التلوث والتصحر …) هي خسارة دائمة ولا يمكن تداركها.

ومن هنا تأتي الأهمية الكبرى لدور ومكانة سياسة تخطيط الاقليم، بمعناها الواسع، والتي تهدف إلى تنمية الموارد الطبيعية، والاختيار العقلاني للاستثمارات ، والتوزيع الأمثل للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسكان. يشمل تخطيط الاقليم كلاً من التخطيط الحضري والتنمية الإقليمية. في هذا الاطار، تتمتع بلادنا بمجموعة متنوعة من التضاريس والمناخات والتنوعات الطبيعية التي لا يتم الحفاظ عليها وتعزيزها دون طرح مشاكل أساسية ليس فقط من وجهة نظر التنمية ولكن أيضًا من منظور الاستدامة.

بالإضافة إلى إنتاج المعرفة وتقنيات التسيير والتخطيط في المجالات المعنية، فإن لهذا القسم مهمة المساهمة في تكوين الخبرات الوطنية. سيقدم للباحثين ، وطلاب الدكتوراه على وجه الخصوص ، الدعم اللازم للقيام بعملهم في أسرع وقت ممكن ودعم شهاداتهم. كما سيساهم القسم في أعمال جمع وتخزين ومعالجة المعلومات ذات الصلة بمجالات البحث الخاصة به. وبالتالي ، سوف يسد الفجوة التي كانت موجودة حتى الآن في هذا المجال ويزود صانعي القرار بالبيانات والتحليلات اللازمة لاتخاذ القرار في مجال السياسة الاقتصادية.أخيرًا ، سيقدم خبرته للمؤسسات والإدارات المعنية بمجال أبحاثها من خلال التوقيع على عقود الدراسة والبحث.

 

محاور البحث

 

  • ديناميات نظم الإنتاج الزراعي
  • اقتصاد الموارد الطبيعية والبيئة
  • التنمية الريفية والديناميات الإقليمية
  • قطاعات الأغذية الزراعية، التنظيم والتكامل الدولي
  • موارد ومؤسسات التنسيق في القطاع الزراعي.
  • الأسواق والمؤسسات والدعاوى العامة واستراتيجيات الجهات الفاعلة في قطاع التغذية الزراعية.

 

فرق البحث

الفريق 1: قطاعات التغذية الزراعية، تنظيم السوق واستراتيجية الجهات الفاعلة ؛

رئيس الفريق: أيت حمو سهام

فريق 2: ديناميات نظم الإنتاج الزراعي.

رئيس الفريق: لزرق مسعود

الفريق 3: الإدارة والسياسات الزراعية وديناميات الأقاليم الريفية ؛

رئيس الفريق: بودجة كريمة

الفريق 4: اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئة ؛

رئيس الفريق: بلهادي عيسى