مقدمة عن (CREAD)

مقدمة عن (CREAD)

الـ CREAD بإيجاز

  • CREAD هو مؤسسة عمومية جزائرية للبحث في الاقتصاد المطبق من أجل التنمية.

الصفة

يعد الـCREAD  (مركز البحث في الاقتصاد المطبق من أجل التنمية) مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي (EPST) له صيغة قطاعية مشتركة ،اصبح المركز منذ سنة 2003 تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (MESRS). بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 03-455 المؤرخ في 01 ديسمبر 2003 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 85-307 المؤرخ في 17 ديسمبر 1985 والمتضمن انشاء مركز البحث في الاقتصاد المطبق من أجل التنمية.

لمحة تاريخية

تم إنشاء CREAD  في ديسمبر 1985 بمقتضى المرسوم رقم 85-307 المؤرخ  في 17 ديسمبر 1985 والمتضمن إنشاء مركز البحث في الاقتصاد المطبق من أجل التنمية. كان مقر الـ CREAD   سابقًا في بن عكنون ، طريق رشيد خالف (الجزائر) ، ثم في عام 1989 ،تم نقل المركز إلى مقره الحالي داخل جامعة الجزائر 2 بوزريعة، شارع جمال الدين الأفغاني (الجزائر).

ورث الـ CREAD  التراث العلمي والموارد البشرية والمادية من الـ CREA  سابقا (1976-1985) (مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي) حيث كان مقره ببن عكنون. من بين اهم هذه الموروثات هي مجلة (دفاتر الـ CREA) (التي انشأت في مارس 1984) ، والتي أصبحت تعرف باسم (دفاتر الـ CREAD) منذ عام 1986.وتعد دفاتر الـ CREAD مجلة اقتصادية واجتماعية -اقتصادية ربع سنوية. تعتبر مجلة مرجعية للعديد من الهيئات الوطنية لتقييم وتعزيز المعلمين والباحثين والباحثين في الاقتصاد والاقتصاد -الاجتماعي (CUN ، CNEC، إلخ).

منذ إنشائه ، تعاقب العديد من المدراء على رءاسته : البروفيسور سليمان بدري ، البروفيسور أحمد صوامس ، البروفيسور الراحل جيلالي ليابس (والذي تم تعيينه في 18 يونيو 1991 وزير الجامعات في حكومة سيد أحمد غزالي آنذاك ، في فبراير 1992 ، تولى حقيبة الجامعات والبحث العلمي) ، الأستاذ الدكتور عبد الوهاب رزق ، الراحل الأستاذ يوسف جبارى ، الأستاذ محمد ياسين فرفيرا ، ومنذ نهاية عام 2016 ، الدكتور ياسين ياسين بلعربي ، مدير البحوث.

نشاطات

ارتكزت النشاطات البحثية للـ CREAD اساسا منذ انشاءه على الاقتصاد التنموي،الاقتصاد الاجتماعي والعمل، اقتصاد التربية، اقتصاد الموارد الطبيعية والمحيط،، اقتصاد المؤسسة وتنظيمها، الاقتصاد الفلاحي والاقتصاد الريفي والاقتصاد الدولي والتجارة الخارجية ، إلخ. لطالما كانت كل هذه الاهتمامات البحثية موضوعات استثمرها باحثو CREAD من خلال المشاريع البحثية ودراسات الخبرة.

يقوم الـ CREAD بتصميم وانجاز مشاريع بحثية مع شركاء اجتماعيين-قتصاديين ومؤسسات علمية وطنية ودولية. حيث يصمم وينجز  تحقيقات (مسوحات) مخصصة على عينات من السكان والمؤسسات والمهنيين الاقتصاديين ، لجمع البيانات والمعلومات الإحصائية عن جميع الظواهر الاقتصادية والاجتماعية-الاقتصادية. تسمح اتفاقيات ومعاهدات شراكة أيضًا باستخدام البيانات الاستقصائية أو العينات التي أجرتها المنظمات الوطنية والدولية الأخرى ، العامة أو الخاصة.

يجري الـ CREAD دراسات وخدمات بحثية  لحساب مؤسسات وهيئات عامة أو خاصة ، وطنية أو اجنبية ، بالاعتماد على الخبرات الداخلية والخارجية. تستغل هذه الدراسات العديد من المواضيع والقضايا المتعلقة بمختلف الهياكل الاقتصادية والاجتماعية-الاقتصادية.

مهام

ترتبط المهام المنوطة بـالـ CREAD ، المحددة في مرسوم الإنشاء لعام 1985 ، ارتباطًا مباشرًا بمجال اختصاصها ، وهو الاقتصاد والاقتصاد الاجتماعي من اجل للتنمية. من بين أهم هذه المهام:

  1. إجراء البحوث النظرية والتطبيقية حول التنمية الاقتصادية ؛
  2. دراسة الظروف الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لتعزيز التكامل بين القطاعات ، والإبداع التكنولوجي وإتقانه ، والإدارة الفعالة على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي ؛
  3. إجراء البحوث في مجال اقتصاديات العمل والتعليم والتدريب والصحة والإسكان ؛
  4. دراسة أنظمة الإدارة النقدية والمالية على المستوى الوطني والدولي.

بالإضافة إلى هذه المهام المذكورة أعلاه ، فإن المركز مدعو لأداء المهام المحددة في المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 99-256 المؤرخ في 16 نوفمبر 1999، من بينها:

  • ضمان مراقبة علمية وتكنولوجية ذات الصلة بنشاطها المحدد في نص انشاءها.
  • جمع ومعالجة المعلومات العلمية والتقنية والمحافظة عليها وتسهيل الاطلاع عليها.
  • المساهمة في تثمين نتائج البحث العلمي بالسهرعلى نشرها واستغلالها واستخدامها؛
  • ضمان التدريب المستمر وتتنمية قدرات موظفي البحث؛
  • المساهمة في التكوين بواسطة البحث ومن أجله؛
  • ضمان التنسيق والمراقبة والتقييم للوحدات والمختبرات وفرق البحث.

بالإضافة إلى مهامه، فإن الـ CREAD مكلف بانجاز برامج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال الاقتصاد المطبق من أجل التنمية.

أضاف المرسوم التنفيذي رقم 11-396 المؤرخ في 24 نوفمبر 2011 الذي يحـدد القانون الأســـاسي الــنــمـــوذجي لــلــمـــؤســســة الــعـــمــومــيــة ذات الطابع العلمي والتكنولوجي، مهمة أخرى تستجيب للتطورات الأخيرة في مجال البحث العلمي. وهي جمع العناصر اللازمة لتحديد المشاريع البحثية التي سيتم القيام بها وكذلك البيانات التي تسمح ببرمجتها وتنفيذها وتقييمها.

يحدد الوضع المعياري للمؤسسة العلمية والتكنولوجية العامة مهمة أخرى تستجيب للتطورات الأخيرة في مجال البحث العلمي. يتضمن ذلك الجمع بين العناصر اللازمة لتحديد المشاريع البحثية التي سيتم انجازها بالإضافة إلى البيانات التي تسمح ببرمجتها وتنفيذها وتقييمها.

الـ CREAD بإلأرقام

04 أقسام البحث.

22 فريقًا بحثيًا ؛

03 وحدات بحثية (قيد الإنشاء).

78 باحثًا و 22 مهندسًا لدعم البحث ، في شهر ديسمبر 2017.

الرتبةقبل الترسيمالترسيم في 2017المجموع
مدير بحث505
استاذ بحث قسم أ808
استاذ بحث قسم ب7815
مكلف بالبحث202
ملحق بالبحث321749
مكلف بالدراسة101
مهندس دولة لدعم البحث41822
المجموع5943102

 

 

.